ملخص السيرة الذاتية

 

 الدكتور مظفر قاسم حسين

 Dr Mudhaffar Qassim Hussein

مُفكر تكنوسياسي

رئيس أكاديمية المفكرين السياسيين

ملخص السيرة العلمية

عمل الدكتور المهندس مظفر قاسم حسين في مجالات عدة وهي 

العلوم السياسية

الإعلام السياسي 

الهندسة / مجال الطاقة المتجددة 

التدريس 

الدكتور المهندس

مظفر قاسم حسين صالح

مُفكر تكنوسياسي مستقل

رئيس أكاديمية المفكرين السياسيين

أستاذ العلوم السياسيّة – لندن *

باحث أكاديمي في الشؤون السياسية *

  التوجه السياسي : تكنوسياسي مستقل

الدكتور مظفر قاسم حسين ليس إعلامياً وليس مذيعاً وليس مُقدماً بل مُفكر تكنوسياسي يحمل مشروع بناء دولة ورؤية وطنية عكف على كتابتها منذ عام ٢٠٠٠ وأطلقها منذ عام ٢٠٠٣ من خلال برنامج “معاً نبني الوطن” ولهذا قرر دخول الإعلام لنشر فكر بناء دولة حقيقية وإتخذ من الإعلام وسيلة فقط وإنما الغاية الحقيقية لدخول الإعلام هي تبني مشروع بناء عراق يستحقه العراق والعراقيون وهذه هي رسالته الوطنية الأساسية ، عاش فترات العراق العصيبة منها الحرب العراقية الإيرانية ، فترة غزو الكويت ، عاش سنوات الحصار ودرس في العراق وتخرّج ضمن العشرة الأوائل من كلية الهندسة ورفض الإنضمام إلى ديوان الرئاسة آنذاك وأدى الخدمة العسكرية الإلزامية كونه تخرّج من كلية الهندسة ثم بعد مضايقات النظام السابق إضطر لمغادرة العراق نهاية التسعينيات وعاش في دولة الإمارات العربية المتحدة وعمل مهندساً إستشارياً ومديراً لمشاريع هندسية ثم قرر الدخول إلى الإعلام المرئي عام ٢٠٠٣ وقد ظهر في برنامجه المعروف “معاً نبني الوطن” حوالي عامين ثم سافر بعدها إلى لندن لإكمال دراسته في الهندسة والعلوم السياسية ولم يدخل لندن بصفة لاجئ بل دخلها بعقد عمل وإقامة دائمية.

– Specialist in “Terrorism in the name of Islam”

– Specialist in terrorists and extremists groups (study, analysis, diagnosing).

– Specialist in Middle East political issues.

– Specialist in U.S. Foreign Policy.

– Specialist in International Security (IS).

– Specialist in International Relations (IR).

Reseacher at University of Westminster

Lecturer at City of Westminster College

  • Studied Master Degree in Political Science/International Relations and Security at University of Westminster
  • Studied International Relations and Security at University of Oxford
  • Studied Political Media Studies at West Thames College
  •  Senior TV presenter and Producer at alsharqiya. TV
  • https://www.facebook.com/drmudhaffar.official/
    Studied Master Degree in Political- Science/International Relations and Security at the University of Westminster
    Studied International Relations and – Security at the University of Oxford
    Studied Political Media Studies at- West Thames College

    * ماجستير في العلوم السياسية ( العلاقات الدولية / الدبلوماسية / الأمن الدولي ) من جامعة ويستمينستر – لندن / الدراسة باللغة الإنكليزية.
    * متخصص في السياسات الخارجية.
    * متخصص في السياسة الخارجية الأميركية.
    * متخصص في ملفات الشرق الأوسط السياسية.
    * أستاذ العلوم السياسية – لندن.. التدريس باللغة الإنكليزية.
    * باحث أكاديمي في الشؤون السياسية – لندن… باللغة الإنكليزية.
    * متخصص في الإعلام السياسي منذ عام 2004.
    * حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة / مجال الطاقة – لندن … الدراسة باللغة الإنكليزية.
    * تخرّج من كلية الهندسة – الجامعة المستنصرية في بغداد ضمن العشرة الأوائل .
    * كونه تخرج ضمن العشرة الأوائل في أوائل التسعينيات رفض الإنضمام آنذاك إلى حكومة النظام السابق – حيث يقضي قرار مجلس قيادة الثورة آنذاك بإنضمام المهندسين المتخرجين ضمن العشرة الأوائل الى الديوان – .. لكنه رفض الإنضمام وكان عليه في هذه الحالة إتمام الخدمة العسكرية الإلزامية للخريجين ، ثم أتم الخدمة الإلزامية البالغة 18 شهراً …
    * عمل بإختصاصه كمهندس في إدارة مجمع شارع حيفا السكني وقدّم خدماته لساكني المجمع .
    * بعد مضايقات من النظام في التسعينيات بسبب رفضه الإنضمام إلى ديوان الرئاسة آنذاك قرر السفر خارج العراق ليبدأ مشوار الغربة والعمل والدراسة .
    * عمل خارج العراق كمهندس ثم تدرج ليُصبح مهندساً إستشارياً ثم بمنصب مهندس إستشاري أقدم ثم بمنصب مدير مشاريع.
  • قرر دخول الإعلام المرئي لنشر فكر بناء دولة حقيقية منذ عام 2003 حيث قدّم أول برنامج له تحت عنوان ” معًا نبني الوطن ” وفي عام 2006 قرر العزوف عن تقديم البرامج الحوارية بعد أن أيقن بأن العراق قد دخل ضمن اللعبة القذرة الإقليمية والدولية ثم إنتقل إلى قناة الشرقية نيوز عام 2007 لكنه بقي على عزوفه عن تقديم البرامج السياسية الحوارية كي لايتم من خلالها تبني سياسة الشاشة التي يخالفها كثيراً وأن لايُصبح طرفاً في ترويج شخصيات سياسية فاسدة وإكتفى بظهور محدود حاول فيه جاهداً إبراز فكره في بناء دولة حقيقية . * متخصص في أجهزة الأمن والدفاع لمكافحة الإرهاب.
    * شارك في عشرات المؤتمرات العلمية العربية والاجنبية في مجال الهندسة والطاقة والأمن والدفاع.
    * متخصص في الطاقة المتجددة Renewable Energy.( الشمسية والرياح).
    * رئيس أكاديمية آدم للمتميزين – لندن www.adamaca.com
    * عضو نقابة المهندسين العراقية بدرجة إستشاري.
    * مدير مشاريع هندسية منذ عام 1999
    * كاتب وصحفي منذ عام 1998 .
    * متخصص في الاعلام السياسي منذ عام 2003 .
    * متخصص في الشؤون السياسية العراقية والايرانية والشرق أوسطية.
    * مقدّم أقدم لنشرات إخبارية سياسية. Senior Anchor
    * مُعد ومُقدم أقدم لبرامج سياسية. Senior Presenter & Producer
    * عضو نقابة الصحفيين العراقيين.
    * عضو نقابة الصحفيين البريطانية.
    * حاصل على شهادات في تدريب المذيعين والمذيعات ومقدمي البرامج – لندن.
    * حاصل على شهادات تدريب محرري الاخبار.
    * حاصل على شهادة تدريس وتدريب المذيعين والمذيعات ومقدمي البرامج والمقابلات التلفزيونية ومراسلي التلفزيون.
    * حاصل على شهادات عدة في الاعلام والاعلام السياسي – لندن .
    * حاصل على شهادات في المونتاج Video Editing – لندن.
    * حاصل على شهادة إدارة المحطات الفضائية – لندن.
    * بالاضافة الى شهادات أخرى في الادارة وإدارة المشاريع الهندسية والاعلامية.
    * اللغات : العربية – الانكليزية.
    * لم ينتم ِ المفكر التكنوسياسي المستقل الدكتور المهندس مظفر قاسم حسين لأي حزب سياسي قط .
    * صاحب برنامج ” معا ً نبني الوطن ” فكرة ً وإعدادا وتقديما استمر بثه منذ 2004 ولغاية 2007 – ويعد أول برنامج في الاعمار على الفضائيات العربية والاجنبية يُعنى بمسيرة البناء والاعمار والاستثمار والاقتصاد في العراق . من فكرة وإعداد وتقديم الدكتور المهندس مظفر قاسم حسين.
    * يُسجل للدكتور المهندس مظفر قاسم حسين بأنه أول عراقي تصدى على الشاشة الى الفساد المالي والإداري في العراق منذ عام 2004 وذلك من خلال حلقات مفصلة ضمن برنامج “معاً نبني الوطن” كما قام بإعطاء الحلول الناجعة لمكافحة الفساد عبر مقترحات أوضحها على شكل عرض متكامل على الشاشة ، كما إنه أول عراقي حذر على الشاشة من الفساد في وزارة الكهرباء ومنذ عام 2004 ، كما انه تعرض لتهديدات من قبل بعض وزراء الكهرباء آنذاك بسبب تصديه لعمليات الفساد في وزارة الكهرباء.
    * كما يسجل للدكتور المهندس مظفر قاسم حسين بأنه أول مهندس عراقي تبنى فكرة إدخال الطاقة المتجددة في العراق من خلال عشرات الحلقات مع متخصصين أجانب في برنامجه “معاً نبني الوطن” وذلك منذ عام 2004 .
    * مُعد ومُقدم برنامج ” فتيان الثورة وشيوخها ” من على مجموعة قنوات الشرقية حصريا منذ عام 2009 وهو أول برنامج أسبوعي ثابت يعُنى بالشؤون الايرانية مترجم للغة الفارسية.
    * صاحب برنامج ” مناظرات العراق ”  فكرةً وإعداداً وتقديماً … أول برنامج للمناظرات السياسية في العالم العربي تم بثه من على مجموعة قنوات الشرقية / قناة الشرقية نيوز – لندن
    – شارك في عشرات المؤتمرات الهندسية والسياسية واللقاءات الاعلامية.
    – قدم عشرات الحلقات النقاشية حول ” الاعلام السياسي”.
    – قدم عشرات الحلقات النقاشية حول ” الاعلام والارهاب”.
     
  • شارك للفترة مابين 27-29 تشرين الثاني نوفمبر 2019 في مؤتمر الأمم المتحدة بجنيف حيث قام بتسليم ظرف فيه أوراق مصيرية عن حاضر ومستقبل العراق إلى مكتب الأمين العام ومساعدته وإلى مجلس الأمن الدولي حاملاً معاناة شعب العراق وصوت المنتفضين السلميين ومطالب الشعب العراقي الحقة ، وكذلك شارك في جلسة الأمم المتحدة بمؤتمر خاص عن التعليم والأقليات لكنه أدرج في كلمته واقع العراق ودماء الشهداء والجرحى وواقع حكومات عراقية متعاقبة ضعيفة وفاشلة حكمت العراق منذ عام 2003 ونقل تطلعات الشعب العراقي نحو إزاحة العملية السياسية المريضة وضرورة إستحداث عملية سياسية جديدة في العراق بكيانات سياسية جديدة لم تشارك في تلك العملية وطالب المجتمع الدولي بضرورة إحترام إرادة الشعب الحرّة وتحقيقها عبر قرارات أممية.

فيديو من إنتاج نخبة من طلبة كلية الإعلام العراقية يتحدث عن أهم وأبرز المحطات العلمية والعملية للدكتور مظفر قاسم حسين

https://youtu.be/fpx6ioUBQP4

بعض المنشورات على الصفحة الشخصية في فيسبوك 

جوابي لمن سألني من المتابعين الكرام لماذا عزفت عن تقديم البرامج الحوارية السياسية عن العراق لمدة 11 عاماً منذ عام 2007 بعد تقديمي لبرنامج معاً نبني الوطن الذي ودعته باكيّاً على العراق في عام 2006 بعد أن عرفت اللعبة القذرة التي رُسمت للعراق.
عزفت عن تقديم البرامج الحوارية لأنني لا أبحث عن المال ولا عن الشهرة ولكن أحمل رسالة وطنية .. ولكن سيأتي اليوم الذي سأظهر فيه على شاشة ما عراقية أو عربية لأقول ما لم أقله خلال 11 سنة مضت وقلبي ينزف دماً ويعتصر ألماً .. سأتكلم حينما تكون هناك شاشة تتحمل ما أطرح بكل علمية ومهنية ووطنية خالصة بعيداً عن حسابات تلك الشاشة وبعيداً عن سياساتها وأجنداتها وعقودها ! وشكراً لشاشة الفيسبوك التي أجدها الأقرب إلى نفسي …

 

كتبتها بألم وبقطرات من دم القلب …
بدأت بكتابة المقالات السياسية قبل عشرين سنة منذ عام 1998 ثم دخلت الإعلام عام 2003 لأكون من الخط الأول للإعلاميين بعد التغيير ، وأول برنامج لي مازال يتذكره كثيرون كان على الفيحاء برنامج “معاً نبني الوطن” 2004-2006 أول برنامج تحدث عن الإعمار والفساد المالي والإداري وعن الطاقة الشمسية خصوصاً والمتجددة عموماً وكنت أول مهندس عراقي يتحدث عن الطاقة المتجددة في العراق منذ عام 2004 ، كل ذلك حصل في وقت كانت فيه أربع فضائيات عراقية فقط هي الفيحاء (وكنت فيها آنذاك) والعراقية والشرقية والفرات، وأكثر من 90% من الإعلاميين الحاليين والفضائيات الحالية كانوا غير موجودين في تلك الفترة…

ومنذ 2004 أطلقت في ذلك البرنامج شعار “نبني الإنسان لنعمّر الأرض” لأن قراءتي للأوضاع كانت دقيقة منذ ذلك الوقت ، وعرفت بأن الإنسان في العراق سيكون مستهدفاً ولذلك أطلقت هذا الشعار الذي لم يلتفت له أحد مع الأسف.

وفي عام 2006 ودّعت برنامج “معاً نبني الوطن” باكياً لأنني عرفت اللعبة القذرة التي رُسمت للعراق وقررت حينها العزوف عن الظهور في أي برنامج سياسي حواري عن العراق.

وجاء الوقت الذي أجيب فيه عن تساؤل المتابعين الكرام (لماذا لا يوجد لديك برنامج حواري وأنت في الشرقية منذ 11 عاماً لكان الآن أقدم برنامج حواري على الفضائيات؟)

عملت في مجموعة الشرقية منذ عام 2007 ومازلت على عزوفي عن تقديم البرامج السياسية الحوارية عن العراق لأنني عرفت منذ عام 2006 بأنني لن أجد شاشة عراقية ستتحمل ما أقول لإعتبارات كثيرة تخص الفضائيات أعرفها جيداً من خلال خبرتي في الإعلام ، كما أنني أرفض الظهور في برامج مدفوعة الثمن أو تحمل أهدافاً لا تتناسب مع ثوابتي التي جعلتها في المقدمة ووضعت الشهرة تحت قدمي وحملت رسالتي على كتفيّ ..

منذ 2007 وإلى الآن وأنا أتألم وفي صدري حديث سنين لو ظهر لقلب الأوضاع رأساً على عقب .. وكان هذا من حسن حظ الفاسدين مع الأسف .. ولكن سيأتي اليوم الذي سأظهر فيه على شاشة ما عراقية أو عربية لأقول ما لم أقله خلال 11 سنة مضت وقلبي ينزف دماً ويعتصر ألماً .. سأتكلم حينما تكون هناك شاشة تتحمل ما أطرح بكل علمية ومهنية ووطنية خالصة بعيداً عن حسابات تلك الشاشة وبعيداً عن سياساتها وأجنداتها وعقودها ! .. ولهذا رأيت ترك العرين أحجى من الظهور في أي برنامج حواري. وهنا أتذكر الشعر الذي ألقاه الشاعر المرحوم سعد محمد الحسن حينما قال ( الأسد حكَه يتكتر من عرينه لكَه اليربوع يردح بالثنية) !

لم أظهر في برامج حوارية سياسية خاصة بالعراق طيلة الأعوام الماضية وفي العين قذى وفي الحلق شجى .. لكنني درست العلوم السياسية لأعرف حجم اللعبة وأبعادها التي رسمت للعراق وللمنطقة.. وقد عرفت.

يمكنكم مشاهدة مقاطع من حلقات برنامج “معاً نبني الوطن” على اليوتيوب لتكون شاهداً على ما كتبت هنا ، رغم أنكم ستجدون ضمن التعليقات من كان يتابعني في برنامج “معاً نبني الوطن” منذ عام 2004 وهم خير شهود.

المقطعان المرفقان يعودان للبرنامج للفترة مابين 2004-2006

مع وافر الدماء القلبية النازفة منذ عام 2004
د. مظفر قاسم حسين

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/2137239423268341

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/2076497312675886

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/2076029479389336

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/2074056452919972

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/2072873859704898

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/2024156114576673

https://www.facebook.com/drmudhaffar/videos/2006506693008282/

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1990552467937038

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1983138412011777

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1979819179010367

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1979816039010681

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1978218942503724

—————————————————–

لا تستغربوا رجاءً..شكلي قد تغير وحال العراق لم تتغير ! … هذا المقطع في عام 2006 .. لا توجد فضائيات سوى الفيحاء ، الشرقية ، العراقية فقط لا غير وكنت حينها على الفيحاء كما لا يوجد آنذاك أي برنامج يتحدث عن الفساد سوى برنامج معاً نبني الوطن 2004-2006″ثم بدأت برامج تتحدث عن الفساد بعد أن إستحدثت فضائيات جديدة وكان ذلك عام 2009 … لقد بُح صوتي منذ 2004إلى أن إضطررت إلى أن أعتكف البرنامج عام 2006وبقيت معتكفاً عن تقديم البرامج السياسية الحوارية حتى اللحظة لطفاً إنتبهوا إلى الشعار الذي أطلقته منذ عام2004وهونبني الإنسان لنعمر الأرضكم هو شعار يحمل أبعاداً كبيرة ولكن للأسف لم ينتبه إليه أحد ولم يطبقه احد بدليل لم تتم عملية بناء الإنسان ولم تتم عملية إعمار الأرض لماذا لم يتغير واقعنا طوال هذه المدة من السنوات ياترى؟
#دمظفر_قاسم
#مظفر_قاسم

https://www.facebook.com/drmudhaffar/videos/1976491569343128/

————————————-

إذا كانت محاربة الفساد معروفاً ..فالأقربون أولى بالمعروف ……هل سيفعلها؟

https://www.facebook.com/drmudhaffar/videos/1974800829512202/

—————————————

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1970575756601376

———————————–

شخصياً أُطلق على يوم إعلان النصر النهائي يوم النصر الأعظم

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1970287179963567

———————————–

هذا موقفي الشخصي أسجله في رسالة إلى الجميع عبر كلمة إرتجالية وعفوية نابعة من القلب بمناسبة زيارة الأربعين تمثل رأيي الشخصي فقط إذا كانت كلمتي لم تعجب بعض الأشخاص أو الأطراف أنصحهم بتركها وأن لا يعلقوا عليهاولكنني كنت أخاطب شعبي الحبيب كله وأنحني إجلالاً وإكراماً له نحن نعمل دون خوف أو تردد وبقلوب مؤمنة وشجاعة من أجل إرضاء رسالتنا الإعلامية التي حملناها لمدة 15عاماً وبما يمليه علينا واجبنا الوطني فقط لا غير ..ولا نعمل من أجل إرضاء أشخاص أو جهات وكلمة الحق نقولها مزلزلة بوجه من نريد وفي الوقت الذي نريد اللهم هل بلّغت ..اللهم فاشهد ………د.مظفر قاسم

https://www.facebook.com/drmudhaffar/videos/1967231066935845/

—————————————

للتاريخ..في زيارتي الى النيتو قمت بتوجيه سبعة أسئلة لقائد النيتو وبعض الضباط الذين شاركوا في العرض الخاص بالنيتو ..وأثناء سؤالي الثالث قال لي رئيس الضباط : “هل ممكن أن نعلم من أين أنت ياسيدي لو سمحت؟فقلت له : ‘ أنا من بلد فعل ما لم تستطع فعله أميركا والنيتو..أنا من العراق الذي دحر الإرهاب‘ … فبدأ الضباط ينظرون إلى بعضهم البعض فقال رئيس الضباط مستدركاً ومبتسماً رافعاً يديه: ‘يا إلهي ..عراقي في قلب النيتو ؟! ‘ .. ضجّت القاعة بالضحك على تعليقه ..فأجبته مبتسماً وبهدوء تام: ‘ نعم حضرة رئيس الضباط ..عراقي في عقر داركم ..سَجّل هذا الخرق في سجل النيتو لو سمحت ‘ …صفّق من في القاعة لجوابي له ..فما كان عليه إلاّ أن ينزل من منصته متوجهاً نحوي حيث كنت جالساً في السطر الأول وصافحني قائلاً : ‘ تشرفنا بوجودك هنا سيدي ‘ … وبعد أن إنتهى العرض دعوني الى طاولة الضيافة وبدأوا يسألونني عن القوات العراقية بضمنها جهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبيوركزوا كثيراً ..وكثيراًوكثيراً….على الحشد الشعبي تحديداً ….

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1966190390373246

———————————–

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1966135043712114

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1939782166347402

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1918912588434360

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1916553888670230

https://www.facebook.com/drmudhaffar/posts/1898824180443201

* للإتصال  بالدكتور مظفر قاسم حسين

[email protected] 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق